«ثقافة النواب» تُتطالب 5 وزراء للتعرف على إجراءات مسار العائلة المقدسة
«ثقافة النواب» تُتطالب 5 وزراء للتعرف على إجراءات مسار العائلة المقدسة

«ثقافة النواب» تُتطالب 5 وزراء للتعرف على إجراءات مسار العائلة المقدسة صحيفة المختصر نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم «ثقافة النواب» تُتطالب 5 وزراء للتعرف على إجراءات مسار العائلة المقدسة، «ثقافة النواب» تُتطالب 5 وزراء للتعرف على إجراءات مسار العائلة المقدسة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، «ثقافة النواب» تُتطالب 5 وزراء للتعرف على إجراءات مسار العائلة المقدسة.

صحيفة المختصر اشترك لتصلك أهم الأخبار

أقرت لجنة الثقافة والإعلام والأثار بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، استدعاء وزراء الثقافة والسياحة والأثار والمالية والتنمية المحلية، للتعرف على الخطوات التي اتخذتها الحكومة بخصوص مسار رحلة العائلة المقدسة، جاء ذلك أَثْنَاء اجتماع اللجنة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي ملك، الخاص بعدم اتخاذ خطوات بخصوص تطوير المعالم الأثرية لرحلة العائلة المقدسة ببعض المحافظات في مصر.

وذكر مقدم الطلب، ما يخرج من توصيات عن اللجان يعتبر ضياع لقيمة الوقت جـراء غياب التنسيق والإدارة بين الوزارات، فيما طالب بتأجيل حديث الاجتماع حتى زِيارَة الوزراء المختصين.

وذكر النائب يوسف القعيد، عضو اللجنة نعيش حالة قحط سياحى، ومطالبا رئيس مجلس الوزراء أن يترأس مجموعة الوزارات المعنية بالرحلة، قائلا: رحلة العائلة المقدسة يتم إثارته أحيانا ويتم وضعه على الرف أوقات أخرى، وأضاف: ممكن نموت والمشروع ده ما يخرجش للنور مش عايزين نعقد الأمور ونقول الرئيس عبدالفتاح السيسي يتدخل بنفسه.

وبعد النائب أسامة هيكل: لا نشعر بجدية الحكومة نحو مسار العائلة المقدسة بالشكل المطلوب، فيما أوصي بتشكيل لجنة وزارية يرأسها رئيس الحكومة لوضع طريقة زمنية.

ووافقت اللجنة على مشروع قانون مقدم من الحكومة بخصوص تَقْـوِيم بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بخصوص حماية المخطوطات.

وتضمن التعديل في مادته الأولى بند «1»: كل ما دون بخط اليد قبل عصر الطباعة أيًا كانت هيئته، متى كان يشكل إبداعًا فكريًا أو فنيًا أيًا كان نوعه، أو كان يتعلق بالأمور ذات الطابع العسكري«.

المادة «3» الفقرة الأولى: تنشأ بالهيئة لجنة دائمة من الخبراء الفنيين، والقانونيين، والإداريين، وممثلين عن كل من الأزهر الشريف ووزارات الأوقاف والعدل والدفاع والمكتبات المعنية بالحفاظ على المخطوطات، ويصدر بتشكيل هذه اللجنة قرار من الوزير المختص بالثقافة، وتختص بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وتصنيفها وترقيمها وتقييمها ورقابتها بما يكفل المحافظة عليها، وتنشر قراراتها في الوقائع المصرية، وتبلغ لذوى الشأن«.

وتنص المادة «2»: تضاف مادة جديدة برقم «5 مكررًا»، إلى ذات القانو، ونصها: مع عدم الإخلال بحقوق ذوي الشأن تلتزم جميع أجهزة الدولة التي تقوم بضبط مخطوط لأي سبب من الأسباب أو تعثر عليه، بإخطار الهيئة بذلك أَثْنَاء 30 يومًا من تاريخ الضبط أو اِلْتِقَاط على المخطوط.

وبالنسبة للمخطوطات التي تتعلق بالأمور ذات الطابع العسكري تحفظ بدار المحفوظات المركزية بهيئة البحوث العسكرية أَثْنَاء ٣٠ يومًا من تاريخ الإخطار، وذلك لمدة لا تجاوز 50 سـنةًا، على أن يتم إيداعها بالهيئة بعد مضى هذه المدة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، «ثقافة النواب» تُتطالب 5 وزراء للتعرف على إجراءات مسار العائلة المقدسة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم