جمعية "الثلاسيميا" بالشرقية تعقد ندوة توعوية في الحسينية
جمعية "الثلاسيميا" بالشرقية تعقد ندوة توعوية في الحسينية

جمعية "الثلاسيميا" بالشرقية تعقد ندوة توعوية في الحسينية صحيفة المختصر نقلا عن الوطن ننشر لكم جمعية "الثلاسيميا" بالشرقية تعقد ندوة توعوية في الحسينية، جمعية "الثلاسيميا" بالشرقية تعقد ندوة توعوية في الحسينية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، جمعية "الثلاسيميا" بالشرقية تعقد ندوة توعوية في الحسينية.

صحيفة المختصر عقدت جمعية أصدقاء مرضي أنيميا البحر المتوسط بالشرقية، برئاسة الدكتورة ليلي شريف، ندوة علمية للتوعية بمرض أنيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا"، وذلك بمركز الحسينية بالتعاون مع شركة "نوفارتس" للصناعات الدوائية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ليلى شريف، رئيس مجلس إدارة الجمعية وأستاذ أمراض الدم وأورام الأطفال بكلية الطب جامعة الزقازيق، والدكتور تامر حسان، سكرتير سـنة الجمعية، وأستاذ طب الأطفال بجامعة الزقازيق، والدكتور وجدي العوادلي عضو مجلس إدارة الجمعية، واستشاري الأذن والأنف والحنجرة، والدكتورة مروة زكريا عضو مجلس إدارة الجمعية وأستاذ مساعد طب الأطفال بجامعة الزقازيق، وريهام عبد العال عضو مجلس إدارة الجمعية وعدد كبير من المرضي ولفيف من القيادات والشخصيات العامة بمركز ومدينة الحسينية.

تناول اللقاء التعريف بالمرض وأحدث طرق العلاج والأدوية الجديدة التي ظهرت وساهمت في تخفيف معاناة مرضى "الثلاسيميا"، وأساليب الوقاية من هذا المرض حيث تعد مصر من أكبر دول العالم في انتشاره.

وذكرت الدكتورة ليلي شريف، تلعب الوراثة دورًا أساسياً في الإصابة بمرض "الثلاسيميا" وهو أحد أنواع الأنيميا، وطريقة علاجه هو نقل الدم لمريض "الثلاسيميا" بصورة منتظمة لتعويضه عن كرات الدم التي تتكسر، والمحافظة على مستوى الهيموجلبين في الدم وفي حالة الإهمال وعدم المتابعة والحصول على العلاج الدوائي يقيم ذلك لترسب الحديد بكميات كبيرة في الأعضاء الحيوية لجسم المريض مما يؤثر على حياته ويسبب تأخر النمو ويؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب للذكور، فضلاً عن تأثيره على الغدد الصماء.

وأثبت الدكتور تامر حسان أن هناك تطور علاجي هائل أدى لتخفيف معاناة المرضى بعد تحول عقاقير العلاج من الحقن إلى الأقراص سهلة البلع وهي الأكثر فعالية للمرضى حيث يتناولها المريض مرة واحدة يوميًا صباحًا لتساعده على مواصلة حياته اليومية، مشيداً بالتطور العلمي في شفاء مرض "الثلاسيميا" نهائياً وهو العلاج بزرع النخاع للمريض قائلا: "الصعوبة هنا تكمن فقط في إيجاد متبرع متوافق لإتمام عملية زرع النخاع حتي تتم العملية بنجاح"، إلى جانب العلاج بالجينات.

وطالبت الدكتورة مروة زكريا، بوضع مرض "الثلاسيميا" داخل المناهج الدراسية بهدف زيادة الوعي بالمرض وأسبابه لدي الطلاب كما طالبت الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، بإطلاق حملة للقضاء على مرض "الثلاسيميا" على طريق حملة فيروس سي بهدف القضاء على المرض من أَثْنَاء الكشف المبكر عن المرض عن طريق إجراء فحوصات قبل الزواج.

جمعية


جمعية


جمعية


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، جمعية "الثلاسيميا" بالشرقية تعقد ندوة توعوية في الحسينية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن