وزير الصحة يشيد بقانون "التجارب السريرية: "يحمي المصريين"
وزير الصحة يشيد بقانون "التجارب السريرية: "يحمي المصريين"

وزير الصحة يشيد بقانون "التجارب السريرية: "يحمي المصريين"

صحيفة المختصر نقلا عن الدستور ننشر لكم وزير الصحة يشيد بقانون "التجارب السريرية: "يحمي المصريين"، وزير الصحة يشيد بقانون "التجارب السريرية: "يحمي المصريين" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز،

وزير الصحة يشيد بقانون "التجارب السريرية: "يحمي المصريين"

.

صحيفة المختصر أعلن الدكتور أحمد عمادالدين راضي، وزير الصحة والسكان، موافقة مجلس النواب بالإجماع على أول قانون لتنظيم إجراء البحوث الطبية الإكلينيكية "التجارب السريرية" في مصر، والمقدم من قبل الحكومة.

وأشار ‏أن خروج هذا القانون إلى النور يُعد إنجازًا حقيقيًا جديدًا على أرض الواقع، ونقلة نوعية كبيرة في منظومة البحث الطبي الإكلينيكي، بعد أن كان مشتتًا وعشوائيًا لسنوات عديدة لافتًا إلى أن هذا القانون سينظم إجراء البحوث الطبية الاكلينيكية، والدراسات التي تسبقها والتي تسمى "البحوث ماقبل الإكلينيكية".
وأشار إلى أن هذا القانون يضمن حماية جميع المشاركين في العملية البحثية، مشيدًا بدور أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان وعلى رأسهم الدكتور محمد العماري.
وأشار أنه تمت الموافقة على البحوث ما قبل الاكلينيكية، والتي تجرى في المعامل وعلى الحيوانات ثم البحوث الاكلينيكية، التي تجرى على الإنسان بدرجة أمان شديدة على المبحوثين "من ستجرى معهم الابحاث".

ونص القانون للمـرة الأولي على إنشاء "مجلس أعلى للبحوث الطبية الاكلينيكية" به ممثلين من وزارات الصحة والدفاع والداخلية، ومن الجامعات والشخصيات العامة، لافتًا إلى أن هذا المجلس يضع معايير وضوابط خاصة بأخلاقيات البحوث الطبية لحماية الإنسان المبحوث والعينات التي تأخذ منه بالاضافة الى مراجعة كل بروتكولات الأبحاث.

ويقوم هذا المجلس بالتفتيش الـدوري على كل الجهات البحثية التي تجرى بها البحوث الطبية في مصر، كما يقوم بفحص أي شكوى ترد من المبحوثين، أو الجهات ذات الصلة بالأبحاث الطبية الاكلينيكية، والبت فيها.

ولفت الوزير إلى أن هذا القانون حدد مراحل الأبحاث الطبية الاكلينيكية، حيث تجرى المرحلة الأولى على مجموع من 20 إلى 80 مبحوث، والثانية تجرى على مجموع من 200 إلى 300 مبحوث، مشيرًا إلى أن تلك المرحلتين تهدفين إلى التأكد الكامل من أمان التدخل الطبي، وبعدها يمكن للباحث أن يمر إلى المرحلة الثالثة من البحث على مجموعة من المبوحثين يتراوح عددهم بين المئات والالاف لمعرفة مدى فاعلية التدخل.

أما المرحلة الرابعة وتعرف بمرحلة ما بعد التسويق لتراقب وتضمن الأمان المستمر للدواء بعد حصولة على ترخيص التداول.

وضمن هذ القانون للمـرة الأولي حقوق المبحوثين بعدم اجراء أي بحث عليهم الا بعد الحصول على موافقة موقعة ومبصومة من المبحوثين تسمى بـ "الموافقة المستنيرة" مع عدم اجراء أي بحث على الفئات التي لاتستطيع أن تعطي هذة الموافقة مثل الاطفال والمعاقين.

وأظهر وزير الصحة والسكان أن هذا القانون ألزم الباحثين بالتزامات من ضمنها أن يكون مستوفي لكافة المؤهلات العلمية ومحمود السيرة والسمعة وألا يتعارض البحث مع مصالحة الشخصية والا يجرى بحثة الا بعد الموافقة المستنيرة من المبحوث، والا يكون هناك عائد مادي يعطية الباحث للمبحوثين بأي صورة من الصور، واذا حدث أي مضاعفات او أثار جانبية على المبحوثين يتم انهاء البحث مباشرة ويمنع هذا الباحث من اجراء أية أبحاث أخرى لمدة عامان.

كما تضمن القانون الحفاظ على الملكية للعينات المصرية التي يتم تجميعها أَوْساط فترة البحث الطبي، وبعدها بموجب مقتضيات الحفاظ على الأمن القومي المصري، حيث تنص المادة 25 من هذا القانون بعدم تخزين أو خروج أية عينات أو المواد الفائضة منها خارج البلاد، لغرض استخدامها في بحوث مستقبلية أو اجراء أي تعديلات عليها دون الرجوع الى الدولة، وبموافقة من المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية.

ووضع القانون عقوبات رادعة لكل من يخالف هذا القانون تصل الى السجن وغرامة تصل إلى 500 ألف جنيه، والسجن المشدد وغرامة تصل إلى 500 ألف جنية إذا حدث عاهة مستديمة على المبحوث، والسجن المشدد الذي لا تقل مدته عن 10 سنين وغرامة تصل الى مليون جنية عند التسبب في موت شخص، والسجن المشدد وغرامة تصل الى مليون جنية عند تهريب أي عينات بشرية أَوْساط اجراء البحث او بعد الانتهاء منها الى خارج البلاد.

جديـر بالذكـر أنه قد تقدم بعض أساتذة الجامعات ببعض التعديلات على القانون لجعلة مختصًا بالبحوث الطبية الدوائية الإكلينيكية فقط، وهو ما رفضة وزير الصحة والسكان تمامًا وذكر " يحتم علينا أن نحمي مواطنينا من جميع البحوث الطبية التي تجرى معهم وليست الدوائية فقط".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر،

وزير الصحة يشيد بقانون "التجارب السريرية: "يحمي المصريين"

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الدستور