متى يقيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي اليمين الدستورية لبداية ولايته الجديدة؟
متى يقيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي اليمين الدستورية لبداية ولايته الجديدة؟

متى يقيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي اليمين الدستورية لبداية ولايته الجديدة؟ صحيفة المختصر نقلا عن الوطن ننشر لكم متى يقيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي اليمين الدستورية لبداية ولايته الجديدة؟، متى يقيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي اليمين الدستورية لبداية ولايته الجديدة؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، متى يقيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي اليمين الدستورية لبداية ولايته الجديدة؟.

صحيفة المختصر ساعات قليلة وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت على مدار 3 أيام، وتنافس فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، وأعلنت المؤشرات الأولية أنتصار السيسي بنسبة 90%.

"صحيفة المختصر" سألت فقهاء دستوريين عن موعد حلف الرئيس الجديد اليمين الدستورية، حيث ذكر الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، إن الرئيس سوف يقيم اليمن الدستورية أمام البرلمان المصري، موضحًا أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تقر بانعقاد جلسة خاصة لمراسم حلف اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية، يشترط صحيفة الوسط أن حلف اليمن قبل تاريخ انتهاء ولاية الرئيس.

وأشار فوزي لـ"صحيفة المختصر"، أن الرئيس لا يباشر مهام ولايته إلا بعد حلف اليمين الدستورية، وفقا للمادة 144 التي نصت على "يشترط أن يقيم رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم صحيفة الوسط والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال صحيفة المختصر ووحدة وسلامة أراضيه".

ورجح فوزي أن يحلف الرئيس اليمين الدستورية أَثْنَاء يوم 1 أو 2 تمــور القادم، حيث نصت المادة 231 من صحيفة الوسط المصري على: "تبدأ وقت الرئاسة التالية للعمل بهذا صحيفة الوسط من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات"، وعليه فإن وقت ولاية السيسي بدأت منذ يوم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية السابقة يوم 3 تمــور 2014 وتنتهي يوم 3 تمــور القادم.

واتفق معه في الرأي المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق، حيث أثبت أن رئيس الجمهورية القادم سيحلف اليمين الدستورية في الأيام الأولى من تمــور القادم، حيث نصت المادة 140 من صحيفة الوسط على "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع اعـوام ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء وقت سلفه".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، متى يقيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي اليمين الدستورية لبداية ولايته الجديدة؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن