«البنا»يؤكد أن حملات توعية لمزارعي القطن.. وتوفير تقاوي لـ600 ألف فدان
«البنا»يؤكد أن حملات توعية لمزارعي القطن.. وتوفير تقاوي لـ600 ألف فدان

«البنا»يؤكد أن حملات توعية لمزارعي القطن.. وتوفير تقاوي لـ600 ألف فدان صحيفة المختصر نقلا عن بوابة الشروق ننشر لكم «البنا»يؤكد أن حملات توعية لمزارعي القطن.. وتوفير تقاوي لـ600 ألف فدان، «البنا»يؤكد أن حملات توعية لمزارعي القطن.. وتوفير تقاوي لـ600 ألف فدان ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، «البنا»يؤكد أن حملات توعية لمزارعي القطن.. وتوفير تقاوي لـ600 ألف فدان.

صحيفة المختصر تفعيل الزراعة التعاقدية للمـرة الأولي لشراء 350 ألف قنطار من المزارعين
أعلنت الحكومة، الأربعاء السابق، تحديد سعر ضمان لمحصول القطن قبل زراعته، لتشجيع المزارعين، بحيث يخبر 2500 جنيه للوجه البحري، و2700 جنيه للقبلي، على أن تلتزم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بشراء الأقطان بأسعار السوق في حال ارتفاعها عن سعر الضمان، وفي حالة هبوط الأسعار تلتزم الشركة بشراء القطن بسعر الضمان المعلن.

ووجه وزير الزراعة، عبد المنعم البنا، بشن حملات توعية لمزارعي القطن بأهميته، وتطبيق منظومة الزراعة التعاقدية، وتوفير بذرة الإكثار لمساحات 600 ألف فدان، ونشر أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج، وتحديد مناطق زراعته بـ17 محافظة، وتجريم عقوبة عمل الدواليب الأهلية، وحظر زراعة الأقطان المخالفة والأجنبية، وتحديد المناطق المخصصة لزراعة تقاوى بذرة الإكثار.

وذكر «البنا»، إن طريقة النهوض بمحصول القطن، تضمنت استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية منها الصنف 95 ويزرع بمحافظات بني سويف والفيوم والمنيا، وجيزة 94 ويزرع بالشرقية والدقهلية وكفر الشيخ، وجيزة 96 ويزرع بمركزي فوة ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ، حيث تمتاز الأصناف الجديدة بالإنتاجية العالية، كما أنها مبكرة النضج بحوالي 150 يوما، وذات صفات جودة عالية توفر من 15 إلى 20% من مياه الري.

وأضاف أن التوسع في المساحة المنزرعة بالأقطان التجاري مستهدف زراعة 600 ألف فدان لتنتج حوالي 4 ملايين قنطار قطن لتلبية طلبات التصدير والمغازل المحلية، والتوسع في المساحة المنزرعة بأقطان الإكثار لإنتاج التقاوي المنتقاة، ومستهدف 80 ألف فدان لإنتاج التقاوي التي تزيد الإنتاجية وذات صفات جودة عالية، كما تشمل التوسع في زراعة القطن في المنيا، والتجهيز لزراعة 3000 فدان جيزة 95 هذا الموسم ضمن مشروع الـ20 ألف فدان بمنطقة غرب غرب المنيا ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان، والاعتماد على ميكنة زراعة وحصاد القطن آليًا.

وأثبت أنه للمـرة الأولي هذا الموسم يتم تحديد سعر ضمان لشراء الأقطان قبل الزراعة، حيث تم تحديد 2500 جنيه سعر ضمان للوجه القبلي من أصناف جيزة 90 وجيزة 95 و2700 جنيه لقنطار الوجه البحري لأصناف جيزة 86 و94، موضحا أن سعر الضمان زاد لهذا العام بمقدار 400 جنيه للقنطار عن العام السابق، وأن هناك تكليفات من القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية، بالنهوض بالقطن المصري وعودته إلى عرشه من جديد، من أَثْنَاء توفير كميات تقاوى الإكثار، والتي تكفي لتغطية ما يزيد على المساحة المستهدفة.

ونوّه إلى تحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الزراعي 2018، وحظر زراعة أي أصناف أخرى، خلاف التي تم تحديدها لكل منطقة، فضلا عن تغليظ العقوبة على القائمين بحلج الأقطان في الدواليب الأهلية، وحظر نقل أقطان الإكثار من محافظة إلى أخرى، وذلك في سبيل الحفاظ على بذرة القطن المصري، وتجنب خلطه مع أقطان غريبة تؤثر سلبا على إنتاجيته.

ومن جهته، أثبت الدكتور عادل عبد العظيم، مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، أنه تشجيعا للتوسع في زراعة القطن بالمحافظات، تم تفعيل الزراعة التعاقدية للمـرة الأولي على شراء 350 ألف قنطار من المزارعين قبل الزراعة، مع الشركات العاملة في مجال القطن، العقد الأول بمحافظة المنيا لشراء 100 ألف قنطار زهر، والعقد الثاني بمحافظة بني سويف على شراء 150 ألف قنطار زهر بسعر ضمان 2650 جنيها للقنطار، والعقد الثالث بمحافظة الفيوم لشراء 40 ألف قنطار زهر من الصنف جيزة 95، وهناك حملات توعية للمزارعين بمختلف المحافظات التي تزرع قطن لحثهم على زيادة المساحات، كما سيتم التوسع في زراعة المحصول في الـ20 ألف فدان المستصلحة في المنيا.

ولفت «عبد العظيم»، إلى توفير بذرة إكثار تكفي لزراعة 600 ألف فدان، وتطبيق السياسة الصنفية التي تحدد مناطق زراعته والأصناف المناسبة لكل منطقة تزرع، وتفعيل الرقابة على حركة نقل تقاوي الإكثار بين المحافظات لمنع خلط الأصناف المصرية، ونشر الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية، بهدف تحقيق أعلى ربح للمزارع وتقليل تكلفة الإنتاج، مثل أصناف «جيزة 86 – جيزة 87 – جيزة 88-90-92-93-94-95-96»، التي تمتاز بالإنتاجية العالية والتبكير في النضج؛ ما سيوفر هامش ربح للمنتج يشجعه على زراعة القطن.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، «البنا»يؤكد أن حملات توعية لمزارعي القطن.. وتوفير تقاوي لـ600 ألف فدان، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بوابة الشروق