ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟
ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟

ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟ صحيفة المختصر نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟، ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟.

صحيفة المختصر ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟

تبدو كعدسات لاصقة  توضع  كزيّ بمناسبة الهالووين …. إنّها تلك الحلقة البيضاء الغريبة التي تتشكل في العين لدى النّساء . ووفقا لتقريرٍ صدر حديثًا عن صحيفة وومن كيس- woman’s case، تحدث هذه المشكلة العينيّة نتيجة لحالة مناعيّة نادرة.

وفقًا لتقرير نشرته الصحيفة الإنجليزية الطّبيّة الحديثة -New England Journal of Medicine  في الثّامن والعشرين من شبــاط، تمتلك المرأة البرتغاليّة ذات الأربعة وعشرين سـنةًا تاريخًا طويلًا مع مشاكل العين، فقد عانت لفترات من احمرار العين وكذلك حساسيتها تجاه الضوء. وفي نهاية المطاف، اضطرت إلى حضور الطبيب نتيجة اضطرابات في الرّؤية .

وبحسب التقرير ذاته، أظهر اختبار العين الذي خضعت له وجود التهاب ورواسب بلّوريّة في جزء من قرنيّتها،  مع العلم أنّ القرنيّة سطح شفّاف يأخذ شكل قبّة، وهي تغطي معظم الجزء الأماميّ لكرة العين.

وقد شخص الأطباء حالتها على أنّها “التهاب القرنيّة الخلاليّ” ( interstitial keratitis )، وهو التهاب يصيب الطبقة الوسطى للقرنيّة.

عادة ما تتسبب العدوى بهذا الالتهاب، كالزّهريّ ( syphilis  ) أو فيروس الهربس البسيط ( simplex herpes virus )، وقد أجرى لها الأطباء اختبارات لعدد من الأمراض، إلّا أنّ النتيجة جاءت سلبيّة، ممّا جعلهم في حيرة من أمرهم .

بعد أقل من ستة أشهر، بدأت أعراض أخرى تظهر على المرأة، ومنها: الدّوار وطنين الأذن وأخيرًا فقدان السمع،  حينها استطاع الأطباء أن يحدّدوا بدقّة السبب القطعيّ لمشاكلها، فبحسب ما أشار إليه  التقرير السابق، تبيّن أنّ مجموعة الأعراض التي عانت منها كانت نتيجة لحالة مناعيّة نادرة تُدعى “متلازمة كوجان” ( cogan’s syndrom  ).

وفي الحقيقة، لا يعلم الأطباء السبب الكامن وراء هذه المتلازمة، لكنهم يعتقدون أنّها يمكن أن تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم على نحو خاطئ.

إنّ إصابة العين بهذا النوع من الالتهاب يحدث نتيجةً لحالة مناعية غير شائعة بحقّ، وذلك بحسب الطبيبة السّريريّة ” أنَت غالور” والمتحدّثة باسم الأكاديميّة الأمريكيّة لطبّ العيون -the American Academy of Ophthalmology، مع العلم أنّها لم تكن معنيّة بحالة المريضة.

وبحسب ما قالته غالور لمجلة live science ، فإنّه من النادر جدًا أن يُسبب مرض مناعيّ ذاتيّ التهاب القرنيّة الخلاليّ، بالمقابل فإنّ هذه الحالة تحدُث على نحوٍ دائم تقريبًا نتيجة لعدوى، والتي غالبا ما تكون فيروسية ( فيروس الهيربيس البسيط ).

وبغض النظر عن التهاب القرنيّة الخلاليّ، يعتقد الأطباء أنّ الأعراض التي تصيب العين تنتج عن الاستجابة المناعيّة للجسم، سواء كانت الاستجابة للعدوى أو لأنسجتها، وذلك بحسب الطبيبة غالور.

وتابعت قائلة : «إنّ البياض الذي يُشاهد في القرنيّة قد يُشكّل وذمة أو انتفاخ في المراحل الأوليّة أو تندّبا في المراحل اللّاحقة.»

وقد لاحظت غالور أنّ الحلقة البيضاء في عين المريضة تختلف بمظهرها التقليدي الذي تبدو عليه عند الإصابة بالتهاب القرنيّة الخلاليّ، فعندما يتعلّق الأمر بالتهاب القرنيّة الخلاليّ، عادةً ما يأخذ الابيضاض بالظهور بدءًا من الحواف أو الحدود الفاصلة بين القرنيّة والجّزء الأبيض من العين وصولًا إلى مركز القرنيّة، ولكن في حالة هذه المريضة، ترك الإبيضاض مساحة خالية بين الحواف (الحدود الفاصلة بين القرنية والجزء الأبيض من العين ) والحلقة البيضاء العاتمة.

وقد أثبتت غالور أنها لم ترى سابقًا حالة مُشخّصة بمتلازمة كوجان أَثْنَاء سنواتها الخمسةَ عشرَ من الممارسة، علمًا أنّ أطباء العيون دائمًا ما يرجعون إليها في حالاتٍ تحمل مثل تلك الأعراض، ذلك لانّها قد تشير إلى الإصابة بالتهاب القرنيّة الخلاليّ.

وتابعت غالور: «الكثير من الحالات والأمراض يُمكن أن تُسبب أعراضًا على مستوى العين، الأمر الذي يجعل أطباء العيون قادرين على مساعدة الأطباء الآخرين المشرفين على مريض بحالة معينة، وذلك من أَثْنَاء التّواصل معهم وإرشادهم لتشخيص حالته بشكل صحيح.»

وذكرت غالور أيضار: «يتلقى المرضى الذين يعانون التهابَ القرنيّة الخلاليّ شفاءًا للالتهاب، وكذلك شفاءًا للحالة أو السبب الكامن وراءه ( كالعدوى مثلاً ).» وختمت حديثها قائلة : «أحيانًا، قد تؤدّي هذه الحالة الالتهابيّة إلى تندّب دائم ومشاكل في الرّؤية.»

في حالة المرأة البرتغاليّة، تلقّت شفاءًا بالهرمونات القشريّة السّكّريّة ( glucocorticoids )، أو الهرمونات الستيرويديّة والتي تعالج الالتهاب. بعد مضيّ شهر، لاحظت المريضة بعض التحسن في الرؤية، لكنّها بقيت تعاني من فقدان السّمع في كلتا أذنيها بشكل خفيف.

نترككم في الأسفل مع صورة لعين المريضة تظهر فيها الحلقة البيضاء محيطة بحواف القرنيّة ..


  • إعداد : باسل الجردي
  • تدقيق: مينا أبانوب
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، ما الذي يسبب هذه الحلقة البيضاء الغريبة في عين هذه المرأة؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم